لنمسا.. حزب الحرية اليميني المتطرف يسعى إلى تحقيق نصر تاريخي في الانتخابات البرلمانية

من الممكن أن يحتل اليمين المتطرف المركز الأول في الانتخابات البرلمانية التي ستجرى في النمسا يوم الأحد 29 سبتمبر/أيلول، مع تقدم حزب الحرية (FPÖ) على المجموعات الأخرى في استطلاعات الرأي. لقد كان لحزب الحرية النمساوي ثقل كبير في السياسة النمساوية لعدة عقود حتى الآن، لكن الفوز المحتمل في صناديق الاقتراع من شأنه أن يمثل خطوة ملحوظة إلى الأمام بالنسبة للحزب، الذي عمل في عدة مناسبات كشريك أقلية في الحكومات الائتلافية (في ثلاث حالات مع حزب الشعب النمساوي – ÖVP ومرة ​​واحدة مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي النمساوي – SPÖ، في عام 1983). ومع ذلك، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أنه منذ منتصف الثمانينيات ثم في التسعينيات فقط، وصف حزب الحرية نفسه بأنه قوة يمينية متطرفة في جميع النواحي، واعتنق الخطاب المناهض للمهاجرين والتشكك في أوروبا، متخليًا عن المواقف الليبرالية المحافظة. الفترة السابقة.

وتشير أحدث النتائج إلى حصول حزب الحرية على 27 بالمئة من الأصوات، يليه حزب الشعب ÖVP على 25 بالمئة، وحزب الشعب الاشتراكي على 21 بالمئة. وهذا هو السيناريو الذي لا تزال فيه الأحزاب النمساوية الرئيسية الثلاثة متقاربة إلى حد كبير، مع تخلف حزب الخضر والليبراليين الجدد بالتأكيد، حيث حصل كل منهما على 9 في المائة. وارتبطت موضوعات الحملة الانتخابية بشكل رئيسي بالهجرة والأمن، ولكن أيضا بتكاليف المعيشة والوضع الدولي المعقد، دون أن ننسى قضية البيئة، التي أصبحت قضية الساعة في الأسابيع الأخيرة بسبب الفيضانات الغزيرة التي ضربت النمسا وإيطاليا. منطقة أوروبا الوسطى بأكملها.

ووفقا لاستطلاعات الرأي، من غير المرجح أن يحصل حزب الحرية على الأغلبية المطلقة من بين مقاعد المجلس الوطني (Nationalrat) البالغ عددها 183 مقعدا، وهو المجلس الأدنى في برلمان فيينا. لذلك سيكون من الضروري التوصل إلى اتفاق مع الأحزاب الأخرى، كما حدث في الماضي: إن المفاوضات التي يرى فيها حزب الحرية يبدأ من موقع قوة يمكن أن تدفع قيادة حزب الشعب إلى النظر في بدائل أخرى، إذا كان التشكيل قد تم. المجلس الوطني يسمح بذلك. وكان المستشار النمساوي المنتهية ولايته، كارل نيهامر، قد قال بالفعل إنه لا ينوي الانضمام إلى حكومة يقودها زعيم حزب الحرية هربرت كيكل، واصفا إياه بأنه “أكثر تطرفا بكثير من أسلافه”. وبالتالي فإن السيناريو الوحيد الذي يمكن من خلاله تشكيل ائتلاف بين حزب الحرية وحزب الشعب هو السيناريو “الهولندي”، أي على نموذج السلطة التنفيذية التي تشكلت في هولندا بعد فوز حزب الحرية بزعامة خيرت فيلدرز، مستقطب للغاية الذي اضطر إلى قبول خطوة شخصية إلى الوراء لرؤية تشكيله في السلطة. ولم يشر كيكل بعد إلى قرار محتمل من هذا النوع. على أية حال، يمكن لحزب الشعب الصيني أن يستهدف أيضًا تشكيل ائتلافات أخرى، اعتمادًا على نتائج الانتخابات، على الرغم من أنه يظل من غير المرجح تكرار المخطط الذي يرى حزب الشعب وحزب الخضر يحكمان معًا حاليًا.

ومقارنة بأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، عندما كانت بقية أوروبا تراقب بفزع صعود حزب يميني متطرف في الأغلبية في السلطة في فيينا، فقد تغير السيناريو اليوم كثيرا. وقد سجلت الأحزاب المرتبطة باليمين المتطرف نتائج مهمة للغاية في الانتخابات، وحصل ممثلوها على أدوار بارزة في الهيئات التنفيذية في العديد من دول الاتحاد الأوروبي. وبالتالي فإن تشكيل حكومة محتملة بقيادة حزب الحرية سيكون بمثابة تأكيد للاتجاه الذي بدأ الآن في جميع أنحاء القارة.

المصدر – شبكة رمضان الإخبارية

شاهد أيضاً

بالفيديو – “السعوديون ساعدونا بهدوء في صد الهجوم الإيراني”.. سياسية إسرائيلية تفضح السعودية

فضحت السياسية الإسرائيلية فلور حسن ناحوم، نائبة رئيس بلدية القدس، التعاون السري بين السعودية والاحتلال …