الإثنين , 23 سبتمبر 2024

عضو مجلس التعليم في فيينا يطالب بهيكلا إداريا جديدا تمديد مدة المدرسة الابتدائية

المعروف أن التعليم في ألنمسا إلزامي لمدة تسع سنوات على الأقل. وهو مسؤولية الدولة النمساوية. في نفس الوقت، كل ولاية من الولايات الفيدرالية الـ 9 لديها نظام مدرسي خاص بها. فقط التعليم الإلزامي العام ونظام الدرجات متماثلان. مؤهلات ترك المدرسة التي تم الحصول عليها في الولايات الفيدرالية الفردية معترف بها في جميع أنحاء ألمانيا. في هذا القسم معلومات عن النظام المدرسي وعن الدروس الخصوصية وعن التنمر.

في البداية، يجب على جميع الأطفال الذهاب إلى المدرسة الابتدائية. وتمتد المدرسة الابتدائية إلى 4 سنوات من التعليم، حسب قانون الفيدرالية التي يعيش فيها الطفل. بعد المدرسة الابتدائية، يذهب الطلاب إلى المرحلة الثانوية أو المدرسة المتوسطة. (بعد المرحلة الابتدائية مباشرة يبدأ فصل الاختصاصات، فيجب على الطفل بمساعدة الأهل والمدرّسين اتخاذ قرار، ما هو الفرع الذي يرغب بدراسته) كما إن نوع المدرسة التي يحضرها الطفل يكون له أثير كبير على حياته ومستقبله. وكلما ارتفعت الدرجات التي يحصّلها الطالب، زادت الخيارات والفرص التي سيحصل عليها لاحقا في تعليمه ومهنته في المستقبل.

فقد طالب كريستوف فيدركير، عضو مجلس التعليم في العاصمة فيينا، بتمديد مدة المدرسة الابتدائية في النمسا من أربع سنوات إلى ست سنوات ، بهدف تعزيز التعليم الأساسي للأطفال.

وقال فيدركير في مقابلة مع صحيفة “فيينا هويته” اليومية، أن التلاميذ يُوزعون حالياً بين المدارس الثانوية العامة والمدارس المتوسطة في وقت مبكر للغاية، وهو ما قد يؤثر سلباً على تطورهم الأكاديمي.

وأكد فيدركير أن التمديد المقترح يهدف إلى منح الأطفال المزيد من الوقت للنمو في بيئة تعليمية موجهة نحو الطفل، مما يعزز من استعدادهم لحياة مستقلة وناجحة.

كما أشار إلى أن هذا التغيير سيسهم في تخفيف الضغط على التلاميذ وأولياء الأمور، الذين غالباً ما يشعرون بثقل الصف الرابع في النظام الحالي.

ويرى فيدركير أن الفصل المبكر بين المدارس الثانوية والمدارس المتوسطة ليس مفيداً، مطالباً بمنح الأطفال فرصة أطول للتعلم في بيئة المدرسة الابتدائية.

كما شدد على أهمية السنة الثانية الإلزامية في رياض الأطفال، خاصة لتطوير مهارات اللغة الألمانية، نظراً لأن حوالي نصف الأطفال في فيينا لا يتحدثون الألمانية في حياتهم اليومية.

وفي إطار إصلاحاته التعليمية، دعا فيدركير أيضاً وزارة التعليم إلى وضع مؤشر للفرص يهدف إلى تقديم دعم أفضل للمدارس التي تواجه تحديات خاصة.

المصدر – الصحف النمساوية

شاهد أيضاً

ماذا يحدث في أسوان؟ مصادر تؤكد انتشار الكوليرا، والحكومة المصرية “تتستر” لمخاوف من ردة الفعل تجاه السودانيين

كشفت مصادر مصرية وسودانية متطابقة أن ” الكوليرا” هي السبب الرئيس في الأزمة الصحية التي …