بعد تشريح جثته.. طبيب يكشف تفاصيل دقيقة لمقتل السنوار

كشف طبيب تفاصيل مقتل زعيم حماس يحيى السنوار، موضحاً النتائج التي أسفر عنها تشرح جثته.

وأكد الدكتور تشين كوغل، الذي أشرف على تشريح الجثة، في تصريحات لصحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أمس، أن التشريح توصل إلى أن رصاصة في الرأس تسببت في مقتل السنوار.

وقال كوغل، وهو مدير المركز الوطني للطب الشرعي في تل أبيب، إن السنوار أصيب أولاً في ذراعه بشظية ربما ناتجة عن صاروخ أو قذيفة دبابة، مشيراً إلى أنه استخدم سلكاً كهربائياً لربط ذراعه على ما يبدو، لكنه «لم يكن قوياً بما يكفي، وتهشم ساعده».

لكنَّ الصحيفة لم توضح من أطلق الرصاصة ومتى تم ذلك وما السلاح المستخدم، في حين ذكر الجيش الإسرائيلي أن السنوار قُتل على يد عناصر دورية روتينية الأربعاء.

وأضاف الجيش أن جنوداً من اللواء 828 (بيسلاخ) كانوا يتحركون عبر مدينة رفح عندما صادفوا ثلاثة مسلحين فلسطينيين، لافتاً إلى أنه بينما طاردهم الجنود، انفصل السنوار عن الاثنين الآخرين.

وأطلقت القوات الإسرائيلية لاحقاً النار من دبابة على المبنى الذي اختبأ فيه اثنان من المسلحين وعلى مبنى آخر حيث اختبأ السنوار.

وقالت وسائل إعلام ومسؤولون عسكريون إسرائيليون إنه لم تكن هناك معلومات استخبارية مسبقة تشير إلى وجود السنوار في المنطقة.

وبثّ الجيش الإسرائيلي مقطع فيديو التُقط قبل لحظات قليلة من مقتل السنوار يظهر فيه زعيم حركة حماس وهو جالس على كنبة في غرفة معيشة مدمّرة في الطبقة الأولى من مبنى مدمّر جزئياً. وكان يعاني إصابة خطرة في إحدى يديه بينما أخفى وجهه بكوفية.

وأظهرت اللقطات غير الواضحة السنوار وهو يرمي عصا على طائرة مسيّرة كانت تقترب منه خلال لحظاته الأخيرة.

وأجرى الجيش الإسرائيلي فحص حمض نووي إلى جانب فحص أسنان وتحقيقات جنائية أخرى ساعدت على تأكيد هوية السنوار.

ولم يظهر السنوار علنا منذ اندلاع الحرب إثر الهجوم غير المسبوق لحماس على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023 الذي كان هو العقل المدبر له.

وشكّل مقتل السنوار ضربة قوية لحركة حماس التي تحارب القوات الإسرائيلية في قطاع غزة منذ أكثر من عام.

 

شاهد أيضاً

ما هى أهمية مكتب العمل فى النمسا – وواجبات العمال تجاهه

مكتب العمل AMS في النمسا (Arbeitsmarktservice) هو وكالة حكومية تهدف إلى دعم سوق العمل في …