الإثنين , 23 سبتمبر 2024

بالصور – ما هو صاروخ “فادي” الذي قصف به حزب الله مدينة حيفا لأول مرة؟ إليك حجم الترسانة الصاروخية للجماعة اللبنانية

أعلن حزب الله اللبناني أنه شن صباح الأحد 22 سبتمبر/أيلول 2024 هجمات بـ”صاروخ فادي” الذي يستخدم لأول مرة، على مواقع عسكرية شمالي “إسرائيل”. وقال الحزب في سلسلة بيانات إنه قصف “مُجمعات الصناعات العسكرية ‏لشركة رفائيل المتخصصة بالوسائل والتجهيزات الإلكترونية والواقعة في منطقة زوفولون شمال ‏مدينة حيفا بعشرات الصواريخ من نوع فادي 1 وفادي 2 والكاتيوشا”.

وأضاف في البيان أن هذا القصف “جاء كرد أولي على ‏المجزرة الوحشية التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في مختلف المناطق اللبنانية يومي الثلاثاء والأربعاء ‌‏(تفجير أجهزة البيجر وأيكوم)”. ولفت حزب الله أنه استهدف “قاعدة ومطار رامات ديفيد بعشرات من صواريخ فادي 1 وفادي 2، وذلك رداً على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي استهدفت مختلف ‏المناطق اللبنانية، والتي أدت إلى سقوط العديد من الشهداء المدنيين”. ‏

ما هو صاروخ فادي الذي يستخدمه حزب الله لأول مرة؟

صواريخ فادي 1 و2، التي أحدث دماراً في أحياء جنوب شرق مدينة حيفا المحتلة٬ تستخدم لأول مرة منذ بدء المواجهات العسكرية بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي.

  • وتم تسمية صاروخ فادي نسبة لقائد عمليات “بدر الكبرى” في حزب الله فادي حسن الطويل الذي ارتقى عام 1987، وهو شقيق القيادي وسام الطويل (الحاج جواد) الذي اغتالته “إسرائيل” خلال معركة طوفان الأقصى.
  • يعرف صاروخ “فادي 1” بأنه من عيار 220 ميلمتراً، هو مطور عن صاروخ “خيبر M220” الإيراني ومداه 80 كيلومتراً٬ يُستخدم لتعزيز قدرات حزب الله الهجومية.
  • أما صاروخ “فادي 2” فهو من عيار 303، ويصل مداه إلى 105 كيلومترات٬ وبحسب قناة الميادين٬ فقد ظهر هذا الصاروخ سابقاً في منشأة “عماد 4” في 16 أغسطس/آب 2024 وهو ذات قدرات تدميرية كبيرة.

ما حجم الترسانة الصاروخية التي يمتلكها حزب الله اللبناني؟

  • لا يمكن معرفة حجم ترسانة صواريخ حزب الله على وجه الدقة، لكن نشاطه المسلح وتصريحاته وتقارير إعلامية إسرائيلية وغربية، تشير إلى أن ترسانته تتطور وتتوسع باستمرار، وبإمكانها الوصول إلى العمق الإسرائيلي.
  • ويُعد حزب الله “أضخم جماعة مسلحة في العالم” (سبق أن قال زعيم حزب الله حسن نصر الله إنه في عام 2021 سيكون لدى الحزب 100 ألف مقاتل)، فمن حيث التسليح، يملك الحزب أسلحة مضادة للطائرات والسفن والأفراد والمدرعات. ومن ضمن حلفاء إيران، يُعد حزب الله الأكثر خبرة وتنظيماً وتسليحاً، ويقوم عادة بنقل خبراته إلى باقي الجماعات في “محور المقاومة”.
  • تقول صحيفة Maariv الإسرائيلية٬ إنه عندما يريد حزب الله تنفيذ هجوم واسع النطاق في شمال “إسرائيل”، فإنه سيفعل ذلك باستخدام صواريخ قصيرة المدى، ولن يحتاج إلى قدرات دقيقة لإحداث أضرار كبيرة.
  • يمكن لحزب الله أيضاً الاعتماد على صواريخ عالية الدقة، قادرة على ضرب أهداف بعيدة بهامش خطأ لا يتجاوز عشرة أمتار، حيث يعمل على تطوير صواريخ دقيقة التوجيه، حسبما ورد في تقرير لوكالة أسوشيتد برس “AP” الأمريكية.
صواريخ فجر التي يملكها حزب الله اللبناني٬ أرشيفية
  • تشير تقديرات “كتاب حقائق العالم” (The World Factbook) الذي تصدره وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية إلى أن ترسانة حزب الله الصاروخية تضم ما يصل إلى 150 ألف صاروخ من مختلف الأنواع والمدى.
  • وبحسب تقديرات “مركز دادو للفكر العسكري” متعدد التخصصات -وهو معهد أبحاث تابع للجيش الإسرائيلي ومجهز لتعزيز التفكير المنهجي وعمليات التعلم في الجيش- يمتلك الحزب اللبناني 150 ألف قذيفة هاون، و65 ألف صاروخ يصل مداها إلى 80 كيلومتراً، و5000 صاروخ وقذيفة يصل مداها إلى 80-200 كيلومتر، و5000 صاروخ يصل مداها إلى 200 كيلومتر أو أكثر.

  • يملك حزب الله ضمن ترسانته الكبيرة من صواريخ أرض-أرض عالية الدقة ما يصل مداها إلى 250-300 كيلومتراً مثل “ياخونت الروسي” و”فاتح 110″٬ فيما يصل مدى صواريخ “سكود بي سي” إلى 550 كيلومتراً٬ ويصل مدى صواريخ “سكود دي” إلى 700 كيلومتراً.
  • يمتلك حزب الله نماذج إيرانية، مثل صواريخ رعد، وصواريخ الفجر، وصواريخ الزلزال، وصواريخ شاهين٬ وكذلك خيبر التي تتمتع بحمولة أقوى ومدى أطول من صواريخ الكاتيوشا.
  • واستخدم حزب الله خلال هذه الحرب صاروخ “بركان” ذات حمولة متفجرة تتراوح بين 300 و500 كيلوغرام، كما استخدم الحزب صاروخ فلق 1 الموجه (Falaq-1) الإيراني، الذي يقوم بدور مهم في إطلاق نيران كثيفة كما تحظى بقوة مناورة عالية.

المصدر – وكالات – شبكة رمضان الإخبارية

شاهد أيضاً

بعد 50 عاما من البحث والغموض..اكتشاف فصيلة دم جديدة

في عام 1972، وجد الأطباء مواصفات غريبة لعينة من دم امرأة حامل، كونها تفتقر بشكل …