فريد حافظ يكتب – كيف تم تصوير مسلمي النمسا البارزين أعداء للدولة؟

فريد حافظ: النمسا باتت حاليا أقرب -أكثر من أيّ وقت مضى- للنموذج الألماني في العلاقة مع إسرائيل

نشرت مجلة “نيولاينز” الأميركية مقالا طويلا للكاتب النمساوي فريد حافظ يسرد فيه كيف تم تصويره في النمسا كعدو للدولة، وهي قصة تسري على كثير من المسلمين هناك في إطار تصاعد السياسات المعادية للمسلمين مع صعود أقصى اليمين.

يبدأ حافظ مقاله بشرح تفاصيل مداهمة منزله في العاصمة النمساوية فيينا في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني 2020، إذ شارك في تلك المداهمة أكثر من 30 من رجال الشرطة المدججين بالسلاح الذين كانوا يصرخون ويصوبون أسلحتهم نحوه باستخدام مناظير الليزر، وترويع زوجته وأطفاله الثلاثة.

وأوضح حافظ أن تلك المداهمة كانت جزءا من عملية أوسع نطاقا أطلق عليها اسم “عملية الأقصر”، وهي حملة واسعة النطاق استهدفت نشطاء المجتمع المدني المسلم في النمسا، حيث وُلد الكاتب ونشأ وترعرع في بلدة صغيرة لا يزيد عدد سكانها على 500 نسمة، قبل أن يصبح معلقا بوسائل الإعلام الحكومية وأكاديميا معروفا، وغالبا ما كان يكتب كمحاور في قضايا المسلمين للجمهور النمساوي.

تحطيم الشعور بالانتماء للوطن

وقال حافظ إنه كان يعد نفسه جزءا من النسيج الديمقراطي المتنوع الذي أعطى صوتا للمغمورين في النمسا. ولم تكن النمسا مجرد وطن بالنسبة له، بل كانت مكانا حظي فيه بثقة واحترام أبناء وطنه، ومن بينهم العديد من الشخصيات المؤثرة في الحكومة النمساوية والمجتمع المدني. لكن صباح يوم المداهمة حُطم هذا الشعور.

وعلم الكاتب خلال المداهمة عن صدور مذكرة اعتقال من المدعي العام تزعم بأنه عضو في منظمة إجرامية و”إرهابية” وأنه عدو للدولة النمساوية. وفي تلك اللحظة، بدا له أن هويته السابقة ذهبت أدراج الرياح.

وقال الكاتب إنه لم يتم اتهامه بارتكاب أي جريمة في تلك الليلة، ولن يتم اتهامه في المستقبل، ومع ذلك تمت معاملته كمجرم وعدو للدولة، وتم تجميد حسابه المصرفي وأصول أخرى، وصادرت الشرطة جميع أجهزته الإلكترونية.

وبعد استجواب مطول في مركز الشرطة، أُطلق سراحه بضمان شخصي ليخرج دون أن يكون معه فلس واحد يملكه. واندفعت وسائل الإعلام النمساوية بحماس لوصفه بـ”المتطرف”، على الرغم من أنه كان كاتبا لفترة طويلة في العديد من مطبوعاتها المرموقة.

المصدر – الجزيرة نت

شاهد أيضاً

بالفيديو – الكشف عن أفضل 50 فندقًا في العالم لعام 2024 – منها بدول عربية

لم تكن البدايات سهلة بالنسبة لفندق “كابيلا بانكوك” في تايلاند، إذ افتُتح في عام 2020، …