سي إن إن: حماس أعادت بناء نصف كتائبها بشمال ووسط القطاع، وادعاء نتنياهو بالقضاء على الحركة غير صحيح

عملية طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر

قالت شبكة سي إن إن الأمريكية، الإثنين 5 أغسطس 2024، إن حماس أعادت بناء بعض القدرات القتالية لما يقرب من نصف كتائبها العسكرية في شمال ووسط قطاع غزة رغم مرور 11 شهراً على الحرب الإسرائيلية على غزة، وفقاً لتحليلات أجراها مشروع التهديدات الحرجة التابع لمعهد أميركان إنتربرايز، ومعهد دراسات الحرب.

ورغم ما ذكره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مراراً وتكراراً من أن إسرائيل تقترب من هدفها المعلن المتمثل في القضاء على حماس وتدمير قدراتها العسكرية، إلا أن تحليل العمليات العسكرية التي نفذتها حماس منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، والتي استندت إلى بيانات عسكرية إسرائيلية، ولقطات من الميدان ومقابلات مع خبراء وشهود عيان، تلقي بظلال من الشك على ادعاءاته، بحسب سي إن إن.

وأشار تقرير الشبكة الأمريكية إلى أن تحليل أنشطة حماس حتى شهر يوليو/تموز، يُظهر أن الجماعة قد نجحت في استخدام الموارد المتناقصة على الأرض بشكل فعال.

فقد عادت عدة وحدات إلى مناطق رئيسية طهرها جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد معارك ضارية وقصف مكثف، وفقاً للتحليلات الجديدة، حيث أنقذت حماس بقايا كتائبها في محاولة لتجديد صفوفها.

ونقل التقرير عن بريان كارتر، مدير قسم الشرق الأوسط في مشروع التهديدات الحرجة (CTP)، الذي قاد البحث المشترك مع معهد دراسات الحرب (ISW) حول أنماط حماس والنشاط العسكري الإسرائيلي، قوله: “يقول الإسرائيليون إنهم طهروا مكاناً ما، لكنهم لم يطهروا هذه المناطق بالكامل، ولم يهزموا هؤلاء المقاتلين على الإطلاق”.

وأضاف كارتر:”حماس مستعدة للقتال وتريد القتال.”

كتائب القسام في قطاع غزة

نهوض حماس من جديد

ونقلت سي إن إن عن خبراء عسكريين أمريكيين قولهم إن استمرار إسرائيل في شن الحرب، والتي اتسمت بحملة قصف عنيفة، وغياب خطة لما بعد الحرب، ساعدا في تحفيز حماس على النهوض من جديد.

ولقد ظهرت أدلة على عودة هذا النشاط إلى الظهور في نقاط اشتعال رئيسية.

ففي مخيم جباليا للاجئين، قالت إسرائيل إنها عادت في مايو/أيار إلى مواجهة “مقاومة شرسة” من جانب 3 كتائب تابعة لحماس، على الرغم من تدمير المنطقة في حملة قصف دامت ثلاثة أشهر تقريباً في الخريف. ووفقاً للتحليلات، نفذت إسرائيل 4 عمليات توغل في حي الزيتون بمدينة غزة.

وقال العقيد المتقاعد في الجيش الأمريكي بيتر منصور، الذي ساعد في الإشراف على نشر 30 ألف جندي أمريكي إضافي في العراق في عام 2007: “لو تم تدمير كتائب حماس إلى حد كبير، لما استمرت القوات الإسرائيلية في القتال”.

وأضاف منصور أن “حقيقة أنهم ما زالوا في غزة، وما زالوا يحاولون استئصال عناصر من كتائب حماس، تُظهر لي أن رئيس الوزراء نتنياهو مخطئ. إن قدرة حماس على إعادة تشكيل قواتها المقاتلة لم تتضاءل”.

وفي السابع من يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه قام بتفكيك هيكل قيادة حماس في شمال غزة.

ولكن بعد أيام قليلة، وردت تقارير عن هجمات استهدفت دوريات إسرائيلية في الأجزاء الشرقية من مدينة غزة. وأظهرت مقاطع فيديو في الأسابيع التي تلت ذلك مقاتلين من حماس يخرجون من تحت الأنقاض، على الأرجح من شبكة الأن

فاق المترامية الأطراف التي تتقاطع مع القطاع.

وقال كارتر من مركز دراسات السلام: “بدأنا نلاحظ انتعاش حماس بعد أقل من أسبوع من انسحاب إسرائيل من شمال غزة في يناير/كانون الثاني. ورأينا هذا التأثير مستمراً في مختلف أنحاء القطاع… وكانت هذه هي العملية الحاسمة التي اتخذتها كتائب حماس”.

تجنيد الآلاف من المقاتلين

كما تفاخرت حماس بتجنيد “الآلاف” من المقاتلين الجدد منذ بدء الحرب.

وقالت إيميلي هاردينج، مديرة برنامج الاستخبارات والأمن القومي والتكنولوجيا في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن العاصمة: “لقد قتلت إسرائيل بالتأكيد الكثير من مقاتلي حماس، ولكنهم ما زالوا هناك، وسوف يقومون بتجنيد المزيد من العناصر”.

وأشارت التحليلات التي أجراها معهد دراسات الحرب ومركز دراسات مكافحة الإرهاب إلى أن عملية إعادة بناء كتائب حماس تمت بطريقتين مختلفتين.

فقد أعادت بعض وحدات كتائب القسام تنظيم صفوفها، فدمجت خلايا ضعفت بشدة لتكوين كتائب قتالية فعالة؛ في حين أعادت وحدات أخرى نشاطها، فجندت مقاتلين جدداً وصنعت أسلحة جديدة من المواد المتفجرة التي خلفتها القوات الإسرائيلية وراءها.

المصدر – وكالات

شاهد أيضاً

بالفيديو – الكشف عن أفضل 50 فندقًا في العالم لعام 2024 – منها بدول عربية

لم تكن البدايات سهلة بالنسبة لفندق “كابيلا بانكوك” في تايلاند، إذ افتُتح في عام 2020، …