“مرعبة وغير قابلة للغرق”.. الصين تبني حاملة طائرات من نوع آخر، وإليك كل ما نعرفه عنها

بعد أكثر من عقد من البحث والتطوير، تفيد تقارير بأن الصين تقوم ببناء أسطول من المفاعلات النووية العائمة في بحر الصين الجنوبي. وفي حين أن هذه المفاعلات يمكن أن تدعم التنمية التجارية والتنقيب عن النفط، فقد تفاخرت الصين أيضاً بالقدرات العسكرية للمفاعلات العائمة النووية، والتي ترى أنها ستمنحها ميزة على أي قوات أمريكية في المنطقة.

وفي عام 2016، قالت إدارة السلامة النووية الوطنية الصينية إن جزيرة اصطناعية ذات منصة نووية عائمة ستكون “معادلة لحاملة طائرات تعمل بالطاقة النووية” ومجهزة بطائرات مقاتلة وأنظمة صاروخية. وتابعت المنظمة التي ترعاها الدولة أن “تفوق هذه المنصة العائمة العسكري سيكون أكبر بكثير من أسطول حاملات الطائرات الأمريكية”.

ويقول موقع popular mechanics الأمريكي: “قد يكون هذا مبالغة كبيرة، لكن خبراء الدفاع يتفقون على أن التحديث النووي الصيني أمر مهم”. يقول الخبير روبرت بنكر، للموقع الأمريكي: “إن وجود مصدر لا نهاية له من الطاقة على جزيرة صناعية صغيرة يوفر للجيش الصيني ميزة كبيرة”.

حاملة طائرات على شكل جزيرة اصطناعية ذات منصة نووية عائمة!

تمثل المفاعلات العائمة تهديداً جديداً وواضحاً للولايات المتحدة بطرق متعددة. ولن يؤدي المفاعل العائم إلى زيادة احتمالات العمليات العسكرية فحسب، بل إنه يؤدي أيضاً إلى تعقيد أي رد فعل أمريكي محتمل، كما يقول خبراء عسكريون أمريكيون.

ويعد بحر الصين الجنوبي منطقة متنازعاً عليها من الصين وفيتنام وماليزيا والفلبين وتايوان وإندونيسيا. ولا ترغب الصين في الحصول على قطعة صغيرة من الكعكة فحسب، ففي عام 2009 طالبت بـ 90% من بحر الصين الجنوبي، ولا تزال تؤكد على أحقيتها بهذا الأمر حتى اليوم. وقد فشلت المناقشات الدولية في حل الصراع حيث تدعم أمريكا المتنافسين الآخرين على بحر الصيني الجنوبي.

وفي السنوات الأخيرة كانت الصين تستعرض قدراتها العسكرية لتأكيد مزاعمها في أحقيتها بهذا البحر. وبدأت بكين بناء الجزر النووية العائمة في عام 2014 بأسطول من الجرافات العملاقة التي تستخرج الرمال من قاع البحر لتوسيع الجزر الحالية وإنشاء جزر اصطناعية جديدة.

ادعت الصين في البداية أن الأرض الجديدة ستكون للاستخدام المدني فقط، ثم تراجعت عن تلك الوعود وحولت الأرض إلى قواعد عسكرية مزودة بالرادارات والصواريخ. وبحلول عام 2022، كان لدى بعض الجزر مدارج طائرات وحظائر وتخزين وقود وبنية تحتية أخرى لعمليات الطائرات العسكرية.

تهديد صيني لأمريكا

تستخدم الصين هذه الجزر لدعم تحركات جريئة بشكل متزايد ضد خصوم آخرين ما لم يصل الأمر إلى حرب فعلية. وعلى وجه الخصوص، تحلق الطائرات الصينية على مقربة خطيرة من الرحلات العسكرية التي تقوم بها الولايات المتحدة وأستراليا وقوى أخرى. ويقول جريجوري بولينج، الخبير في شؤون بحر الصين الجنوبي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ومقره واشنطن العاصمة، إن حجم الحوادث يظهر أن هذه استراتيجية متعمدة لدى بكين.

يقول بولينج: “كان البنتاغون يبلغ عن عدد قياسي من الطائرات التي اعترضتها الصين -واحدة كل يومين ونصف- حتى اجتماع بايدن وشي في نوفمبر 2023. وإذا تم استئناف تلك الرحلات، فمن المرجح بشكل متزايد حدوث تصادم عرضي”.

وفي البحر، تقوم الصين بمضايقة سفن الصيد الفلبينية بخراطيم المياه، وأشعة الليزر، ومناورات خطيرة تنتهي في بعض الأحيان بالاصطدامات. إنها مسألة وقت فقط، كما يقول بولينج، قبل أن تؤدي إحدى هذه الحوادث إلى حالات قتل. الأمر الذي سيؤدي بعد ذلك إلى مزيد من التصعيد. وربما يكون هذا هو بالضبط نوع العذر الذي تسعى إليه الصين للعمل.

وفي الوقت نفسه، تقوم الصين أيضاً بإدخال عامل جديد يعمل بالطاقة الذرية في الصراع، حيث يوفر المفاعل النووي العائم طاقة وفيرة للمناطق النائية، مثل الجزر البعيدة، التي لا يمكن توصيلها بشبكة الطاقة.

ويقول مايكل بلوك، رئيس مجموعة الأبحاث النووية في إمبريال كوليدج لندن: “هناك تاريخ طويل من المفاعلات النووية البحرية، معظمها من الغواصات، ولكن أيضاً حاملات الطائرات والسفن الأخرى، مثل التي قام الروس ببنائها من قبل في بيفيك”.

ما قدرات هذه المنصة النووية العائمة؟

تقوم الصين ببناء نموذجين أوليين لهذه المنصات العائمة القادرة على حمل طائرات وصورايخ: ACPR50S بقدرة 60 ميغاوات وACP100S بقدرة 125 ميغاوات. ويوضع كل مفاعل على بارجة خاصة به يبلغ طولها 400 قدم، ويمكن سحبها عند الحاجة. وهي عبارة عن مفاعلات ماء مضغوط مزودة بنظام تبريد سلبي، وهو تصميم حديث، على عكس المفاعلات السابقة، لن يتعرض لانهيار كارثي إذا فشل التبريد.

على عكس التصاميم السابقة، مع ارتفاع درجة الحرارة، ينخفض ​​الناتج في مفاعل الماء المضغوط. وهذا يمنع ارتفاع درجة الحرارة الجامح. ويعمل التبريد السلبي، حتى في حالة انقطاع الطاقة، على إزالة الحرارة من قلب المفاعل عندما يتعطل النظام ويجعل وقوع الحوادث الخطيرة أقل احتمالاً. وتتطلع دول أخرى إلى استخدام هذه التكنولوجيا في صنع مفاعلات نووية مصغرة، وربما تضعها يوماً ما على منصات عائمة أيضاً.

وكما يشير بلوك، فإن روسيا تمتلك بالفعل مفاعل أكاديميك لومونسوف النووي على متن بارجة تعمل في بحر القطب الشمالي منذ عام 2019، وتوفر الطاقة لمدينة بيفيك الساحلية الشمالية؛ ما يعزز مطالبة روسيا بأراضي القطب الشمالي. وعلى الرغم من أنها ليست مسلحة عكس الصين، إلا أنها توفر مصدراً للقوة.

كان الهدف من المنصات الصينية الجديدة في البداية هو دعم التنقيب عن النفط في منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي. وأعلنت الصين في عام 2016 أن المفاعل سيعمل على تشغيل سلسلة من 20 قاعدة عسكرية مقترحة على الجزر. وتهدف هذه القواعد إلى قيادة مساعي الصين لفرض هيمنتها على المنطقة، ويعد تحصين القواعد بالطاقة النووية بمثابة تصعيد لتلك التكتيكات.

“حاملات طائرات غير قابلة للغرق”

ولن تكون الجزر مجرد “حاملات طائرات غير قابلة للغرق”؛ وهو المصطلح الذي استخدمه الجنرال الإنجليزي دوجلاس ماك آرثر لوصف جزر المحيط الهادئ في الحرب العالمية الثانية، ولكنها حاملات طائرات نووية غير قابلة للغرق، وهذا يجعلها أكثر تحدياً للأمريكيين.

وبما أن الصين تمتلك بالفعل قواعد على جزر عسكرية، فما الذي يجعل المفاعل النووي أفضل من الطاقة الشمسية أو توربينات الرياح أو مولدات الديزل؟

يقول بونكر: “إن محطة الطاقة النووية مدمجة نسبياً ومكتفية بذاتها، وبالتالي فإن الفوائد تتمثل في صغر حجمها وعدم الحاجة إلى التزود بالوقود بشكل مستمر عند مقارنة هذا بحاملة طائرات تعمل بالطاقة النووية”.

وتتطلب الناقلات التقليدية إعادة التزود بالوقود بشكل متكرر، لكن الناقلات النووية يمكنها البقاء في البحر لسنوات. وبالمثل، فإن إضافة الطاقة النووية يجعل القواعد النائية مستقلة وتسمح لها بالعمل لفترات طويلة.

وبالإضافة إلى الكهرباء، ينتج المفاعل النووي العائم حرارة مهدرة يمكنها تشغيل محطة تحلية المياه، مما ينتج عنه إمدادات لا نهاية لها من المياه العذبة. وتعتمد قواعد الجزيرة حالياً على المياه المنقولة إليها، وتستخدم وقود الديزل لتشغيل المولدات.

ويمكن للمفاعل العائم أيضاً تشغيل الأسلحة المستقبلية مثل أشعة الليزر عالية الطاقة أو الموجات الدقيقة، والتي قد تصبح مهمة في العقد المقبل. والمحطة النووية هي أيضاً درع. في الماضي، نفذت الولايات المتحدة ضربات على القواعد الجوية المستخدمة في الأعمال العدائية، لكن هذا ليس سهلاً إذا كان هناك خطر التلوث الإشعاعي.

يقول بنكر: “إن أي هجوم على محطة للطاقة النووية يعني في الواقع أن المهاجم قد أصبح نووياً من منظور السرد الإعلامي، حتى لو كانت النتيجة الأسوأ هي حدث انتشار إشعاعي أو عدم الإطلاق على الإطلاق”. “وهذا يمنح المدافع ميزة كبيرة، خاصة عندما تعانق الأصول العسكرية الرئيسية مثل بطاريات الصواريخ المضادة للطيران والمضادة للسفن محطة الطاقة، لأن المهاجم سوف يفكر مرتين قبل استهداف تلك الأصول”.

ولقد شهدنا بالفعل موقفاً مماثلاً في أوكرانيا ؛ استخدمت روسيا المفاعلات النووية التي استولت عليها لإيواء قواتها، مع العلم أن الأوكرانيين لن يخاطروا على الأرجح بحدوث تسرب إشعاعي. يقول بولينج: “سيؤثر وجود مفاعل نووي في القاعدة على تخطيطك للحرب”.

إن محطات الطاقة النووية هي دائماً مدعاة للقلق، ووضع واحدة منها على متن بارجة في منطقة من المحيط تشتهر بالأعاصير المدمرة يزيد من المخاطر. وقد تصطدم به سفن أخرى أيضاً، وهو خطر إضافي يدرسه الباحثون الصينيون.

وقد أثار الصينيون أنفسهم تساؤلات حول سلامة المشروع، وقد تم إيقافه مؤقتاً في العام الماضي بينما تمت معالجة هذه المخاوف. ومع ذلك، فإن التكنولوجيا ناضجة ولها سجل سلامة جيد. يقول بلوك: “إن مفاعلات الماء المضغوط هي تقنية مفهومة جيداً. لم يتم تسجيل أي حوادث مع أحد”. ويشير إلى أن المفاعلات العائمة لم تعد أكثر خطورة من الوحدات التي تزود السفن والغواصات بالطاقة.

ويشير بولينغ إلى أن الصين قد تجني فوائد أخرى من المفاعلات العائمة الجديدة. ويعني التطبيق العسكري أن المطورين يمكنهم الحصول على تمويل حكومي، ولكن بمجرد أن تصبح المفاعلات في مرحلة الإنتاج، فإنها ستفيد الصين بطرق أخرى.

ومثل الحفارات، قد تستفيد محطات الطاقة النووية العائمة من طموحات الصين العسكرية لتصبح قصة نجاح اقتصادي، وقدرة فريدة يمكن لجمهورية الصين الشعبية أن تقدمها للدول العميلة.

ويشعر المحللون بالقلق بشكل مفهوم بشأن الجانب العسكري لمحطات الطاقة الجديدة التي تعتبر حاملات للطائرات ومنصات لأسلحة متطورة جداً. يقول بولينج: “تعمل المفاعلات المخطط لها على رفع درجة الحرارة السياسية، مما يزيد من احتمالات نشوب صراع، وهو ربما يكون أيضاً جزءاً من خطة الصين”.

المصدر – وكالات – شبكة رمضان

شاهد أيضاً

طرفا الصراع في السودان منفتحان على مفاوضات وقف إطلاق النار.. وتحذيرات أممية من كارثة بالفاشر

قال الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إنهما منفتحان على الحلول السلمية للحرب المستمرة منذ أكثر …